كيف نحمي أنفسنا من قرص الناموس والبرغش

من تصنيف : منوعات

5 طرق طبيعية للتخلص من الناموس وتخفيف اثار قرصته طبيعيا

اولا كيفية منع دخول الناموس البيت وفي حالة دخولة كيفية طرده خارجا ؟

ونبدأ معكم في خمس خطوات وحسب ما اوضح عدد من الاطباء و خبراء الطبيعية بتقديم عدد من النصائح والوسائل الطبيعية البسيطة لجعل البيت خليا من الناموس او علي الاقل ابقاء الناموس بعيدا عن مكان تواجدك بالبيت ، فاذا لم تستطيع تبريد المكان او الغرفة بدرجة كافية يمكنك استخدام سلاح الروائح الطبيعية والزيوت العطرية لمواجهة الناموس …..

 

زراعة النعناع والريحان

يمكنك زراعة النعناع والريحان بكثرة في الشرفة وقرب الشبابيك لابقاء الناموس خارج البيت ،حيث يمتلك النعناع والريحان رائحة نفاذة تعمل على طرد الناموس ، وايضا يمكنك استخدام عيدان النعناع والريحان الطازجة حول مكان جلوسك لابقاء الناموس بعيدا عنك.

 

ورق الغار

ورق الغار رائحته نفاذة جداً تساعد على طرد الناموس فتلك الرائحة بالنسبة للناموس كريهة جداً.

 

اقراص الكافور

استخدمى أقراص الكافور ويمكنك سؤال العطار عن الكافور عامة واقراصه ، واستخدام اقراص الكافو للتخلص من الناموس يكون كالتالي نقوم بتكسير اقراص الكافور فى الماء ورشها علي المناطق التي قد يدخل منها الناموس او يتواجد فيها الناموس ، كما يمكنك ترك اقراص الكافور في الماء ووضعها في الغرفة فرائحة الكافور كافية لابعاد الناموس ، لكن يجب ابعاد اكواب الماء بالكافور بعيدا عن متناول الأطفال.

 

استخدام الزيوت العطرية الطبيعية

وايضا من اهم الوسائل الطبيعية للتخلص من الناموس استخدام الزيوت العطرية الطبيعية ذات الرائحة النفاذة مثل زيت اللافندر وزيت القرفة وغيرها من الزيوت الطبيعية رخيصة الثمن ، حيث تعمل هذه الزيوت العطرية علي طرد الناموس ، وكما ذكرنا يمكنك رشها في اماكن تواجد الناموس او علي الشبابيك و والمداخل التي قد يدخل منها الناموس الي البيت ، ومثلا يمكنك استخدام فواحة العطور لنشر رائحة الزيوت العطرية بسهولة في الغرفة والتي تبعد الناموس وتقلل تواجدة.

 

استخدام الناموسية

اخيرا استخدام الناموسية ، وعلي الرغم من انها طريقة قديمة الا انها تعتبر الافضل بالنسبة للاطفال والمناطق التي يكثر فيها الناموس بسبب الطبيعة و الاشجار والزراعات ، والناموسية لمن لا يعرفها هي عبارة عن غطاء رقيق يغطي السرير من اعلي الي اسفل ، بحيث يسمح بدخول الهواء لكن لا يسمح بدخول الناموس ، وهي مفيدة للاطفال خاصة الرضع ، ووسيلة فعالة كما ذكرنا لمن لا يستطيع ايقاف الناموس عن الدخول الي البيت.

 

نصائح عامة للتخلص من الناموس خاصة في الصيف

– احرص علي تهوية المكان لكن بطريقة سليمة ودون فتح الشبابيك و النوافذ ليلا حيث ينشط الناموس بكل يمكنك استخدام اطارات سلكية او ستائر تسمح بدخول الهواء وتحجب دخول الحشرات والناموس .

– في حالة استخدامك الشبك او الاطارات السلكية ، احرص علي التأكد من عدم وجود ثقوب في هذه الإطارات وان الشبابيك والنوافذ مغلقة الاحجام لمنع دخول الناموس والحشرات الضارة.

– اذا لم تجد حل مناسب واضطررت لاستخدام المبيدات الحشرية ، احرص علي استخدام مبيدات حشرية معروفة المصدر واتبع ارشادات السلامة المكتوبة عليها ، مع الحرص علي تهوية المكان في حالة وجود اطفال.

– اما عن اجزاء الجسم الظاهرة مثل اليدين والساقين والتي لا تستطيع تغطيتها صيفا بسبب الحر ودرجة الحرارة ،  يمكنك دهن الجسم والاطراف المعرضة لقرص الناموس ولدغته المهيجة للجلد بواسطة بزيت الزيتون أو بالفازلين أو الجلسرين فهذه المواد  طبقة حماية تمنع قدرة الناموس عن الوصول للجسم.

 

نصائح للتعامل مع قرصة الناموسة

– احذر من قتل الناموس علي الجلد حيث قد الناموسة حاملة لدم شخص اخر او مرض ما ينتقل اليك.

– اما عن طريقة التعامل مع قرصة الناموسة او لدغة الناموس ، فعليك اولا عدم لمسها وعدم حك الجلد قدر المستطاع ، حيث ان ملامسة الجلد و الحك المستمر يزيدان من الحساسية اكثر واكثر

– بل عليك بغسل المنطقة التي تعرضت للدغة الناموس بالماء البارد او الماء الفاتر والملح ، وكما ذكرنا يمكنك وضع زيت زيتون فكما ان زيت الزيتون مانع للناموس هو ايضا مضاد طبيعي ومطهر.

 

– في حالات الاطفال والذين لا يستطيعون التوقف عن حك منطقة قرصة الناموسة ، يمكنك السؤال في الصيدلية عن كريم او مرهم موضعي مضاد للحساسية التي تسببها قرصة الناموس بحيث يوضع علي الجلد ويقلل الاحمرار والشعور بالحكة ، واخيرا نتمني لكم في خمس خطوات صيف سعيد وممتع وبدون الناموس وبدون قرصته.


وكالة الأخبار السورية
احمد خالد حداد
تاريخ النشر : 2017-06-15 03:07:49