مكملات غذائية هامة لألام المفاصل

من تصنيف : منوعات

Egyfitness
 
8 مكملات لتقوية وعلاج الام المفاصل و الاربطة
مكملات اعشاب علاج اسفل الظهر
 
 هناك مثل اجنبي شهير يقول “ان مقياس قوتك هو مقياس قوة اضعف رابط عندك” . بمعنى انك اذا كان لديك عضلة واحدة ضعيفة او مفصل ضعيف..فهذا هو مقياس قوتك.الام المفاصل و التهابات الاربطة امور شائعة في مجال الرياضة و كمال الاجسام . و تزيد هذه الالام و الالتهابات مع التقدم في السن. في هذه المقالة سوف نناقش اشهر المكملات لعلاج الام المفاصل و التهابات الاربطة و علاج الروماتيزم. في حالة شعورك بأي الم و لو بسيط اثناء تمرينك يجب عليك التوقف فورا ووضع ثلج على مكان الام لمدة 24-48 ساعة حتى تزور طبيب العظام. العودة الى التمرين مرة اخرى مهما اخذت من مكملات اسوأ شئ تفعله لنفسك . اسأل طبيبك اذا كانت المكملات القادم ذكرهاامنة لك و لا تتعارض مع اي ادوية. لأن بعض هذه المكملات لها اعراض جانبية و قد تتعارض مع بعض الادوية.
1 – كبريتات الجلوكوزمين Glucosamine Sulfate:
 الجلوكوزمين هو حمض اميني سكري يتواجد بشكل طبيعي في جسم الانسان . فهذا الحمض السكري مسئول عن تغذية الغضاريف و المفاصل باحجار البناء اللازمة للحفاظ على سلامتها و الحفاظ عليها من التأكل و الاصابة. و الجلوكوزمين يقل تركيزه في الجسم مع التقدم في السن. و مكمل كبريتات الجلوكوزمين من اكثر المكملات الغذائية تناولا لعلاج الروماتيزم و الام المفاصل في امريكا. هناك تضارب حول فاعلية الجلوكوزمين. فهناك دراسة تمت على 178 صيني مريض بخشونة الركبة وجدت ان 1500 مجم يوميا من الجلوكوزمين اكثر فاعلية و امانا من المسكنات في علاج حالتهم. كما ان منظمة الصحة العالمية WHO راجعت فاعلية الجلوكوزمين و اقرت انه فعال في علاج الروماتيزم و الام المفاصل. و لكن على الجانب الاخر هناك دراسة هامة راجعت 20 دراسة تمت على 2570 شخص اكدت ان الجلوكوزمين فاعليته ضعيفة في علاج الروماتيزم . و لكن الدراسة استخدمت هيدروكلوريد الجلوكوزمين الاقل امتصاصا من كبريتات الجلوكوزمين .في رأيي , علاج الروماتيزم يحتاج الى عناية طبية . و لكن نحن كمتدربين بالحديد قد نستفيد به لحماية مفاصلنا , على الاقل قبل الاصابة.
جرعة الجلوكوزمين:
الجلوكوزمين لا يمكن الحصول عليه من الغذاء , و لكنه يستخرج من قشور سرطان البحر و الجمبري. الجرعة التي ينصح بها هي 500 مجم 3 مرات يوميا . استشير طبيبك قبل تناول هذا المكمل.
اضرار الجلوكوزمين:
 
 
الجلوكوزمين امن بشكل عام . و في حالة زيادة جرعته بشكل كبير تظهر الام المعدة و الدوخة و الصداع. لا ينصح الحامل و المرضعة بتناول هذا الدواء. و يجب الابتعاد عنه في حالة وجود حساسية من قشريات البحر . هذا المكمل يتم علاجه بالملح , و لذلك لوحظ انه يرفع ضغط الدم و يجب على مرضى الضغط الابتعاد عنه.
2 – كبريتات الكوندرويتن Chondroitin Sulfate :
 الكوندرويتن ايضا يتواجد في الغضاريف بشكل طبيعي . و هو العنصر الاساسي لحماية الغضاريف من الضغط. كما انه يعمل على حمل الماء و المغذيات في الغضروف و السماح للجزيئات الاخرى بالحركة داخل الغضروف. و هذا شئ هام حيث ان الغضروف لا يصله الدم. و المكمل الغذائي منه يستخرج من غضاريف البقر. الكوندروتين يستخدم لعلاج هشاشة العظام , حيث ان هناك دراسة تمت على الحيوانات اكدت ان الكوندروتين فعال لعلاج الهشاشة. كما انه يستخدم لعلاج الانيميا (يضاف الى الحديد) و ارتفاع الكوليسترول و امراض القلب. الدراسات تؤكد ان فاعليته طفيفة لعلاج الروماتيزم و الام المفاصل. لذلك افضل و اشهر استخدام له هو بوضعه مع الجلوكوزمين في نفس المكمل. فهناك دراسة في سنة 2007 اكدت على فاعلية المكملين معا على وقف تدهور حالة الروماتيزم
جرعة الكوندرويتن:
ينصح ب200-300 مجم 3 مرات يوميا , بمجموع 600-900 مجم يوميا.
اضرار الكوندروتين:
شعور بالغثيان في حالة جرعة اكبر من 10 جرام (10 اضعاف الجرعة التي ينصح بها). لا يوجد اي اضرار اخرى تم الابلاغ بها مع تناول الجرعة المقررة.
MSM (Methylsulfonylmethane)- 3
انا اعلم هذا المكمل من سنوات و حقا لا اعلم اسمه بالعربية. اذا كان هناك كيميائي يقرأ المقالة و يعرف اسمه بالعربية فاليكتبه في التعليقات . الMSM هي مادة عضوية طبيعية موجودة في جسم الانسان و الخضروات و الفواكه و اللحوم و البقوليات. و 34% من تكوين الMSM من الكبريت Sulfur , مما يجعله اغنى المواد العضوية بالكبريت . و الكبريت هو واحد من مكونات 150 مادة بالجسم , من هرمونات و انزيمات و انسجة . فهو احدى مكونات المواد البروتينية بالشعر و الاظافر و احدى مكونات الكولاجين اهم حجر بناء للاربطة. الMSM يزعم انه يعالج التهابات الاربطة و يثبط اشارات الالم المرسلة من المخ . هناك دراسة واحدة سنة 2006 اجريت على 50 شخص مصابة بالركبة اكدت على تحسن حالتهم بدون اي اعراض جانبية . و لكن حتى الان الدراسات على الMSM غير كافية لكي يتم تأكيد فاعليته.
جرعة الMSM:
1 الى 2 جرام يوميا.
Joint Complex Glucosamine + Chondroitin + MSM
 و هنا نأتي الى اشهر مكملات علاج الام المفاصل و الاربطة و الروماتيزم . و هي خليط الجلوكوزمين و الكوندروتين و الMSM. فهناك تقييمات ايجابية لنتائجه . ملحوظة ان هذا المكمل غير معروف تماما في مصر و الوطن العربي و غير متوافر. و لكن انتظر استيراده خلال شهر و الاعلان عنه لأن العديد من صفحات بيع المكملات تنقل وصف و شرح المكملات من هنا . لا مشكلة لدي طالما يستفيد الناس و تخف الامهم.
مكمل علاج مفاصل
4 – الكالسيوم :
الكالسيوم اكثر المعادن توفرا في جسم الانسان , حيث يحتوي الجسم على 1 كجم الى 1.55 كجم من الكالسيوم. 99% منه بالعظام و الاسنان. و عندما نتكلم عن الروماتيزم , يجب الحديث عن الكالسيوم لدوره الهام في بناء العظام . و لا يقتصر دور الكالسيوم على بناء العظام فقط . حيث انه ضروري لانقباض العضلات و نقل اشارات الجهاز العصبي المركزي و تجلط الدم . يحتاج الانسان البالغ الى 1000 محم الى 1200 مجم يوميا , و في حالة نقص الكالسيوم بالجسم يقوم الجسم باستخراجه من العظام (شئ سئ). نقص الكالسيوم شائع لمن لا يتناول الالبان , حيث يحتوي كوب اللبن على 300 مجم كالسيوم. و في حالة متابعة نظامك الغذائي و ملاحظة نقص الكالسيوم , يجب تناول مكمل غذائي.
5 – فيتامين سي
فيتامين سي Vitamin CC مضاد قوي للاكسدة. حيث انه يحمي الجسم من المخلفات الضارة التي تنتج من العمليات الحيوية بالجسم . كما انه له دور هام في بناء الكولاجين بالجسم. و الكولاجين هي مادة بروتينية تتواجد في الاربطة و الغضاريف و العظام و الاوعية الدموية و الجلد و تعمل على تماسكهم و قوتهم. فيتامين سي يلعب دور هام ايضا في مداواة الجسم من الجروح.
الجرعة : ينصح ب90 جرام فيتامين سي يوميا .
6 – SAMe: S-adenosyl-methionine
الSAM-e  هو احدى انزيمات الجسم و ممكن ايضا تخليقه في المعامل و له دور هام في بناء الانسجة بالجسم. هذا الانزيم مكتشف حديثا حيث انه يباع كمكمل غذائي في امريكا من سنة 1999 . و قد تم اكتشاف فاعلية هذا المكمل في علاج الام المفاصل عن طريق تجربته على المرضى لعلاج الاكتئاب . و لاحظ المرضى تحسن في الام مفاصلهم و اربطتهم. الSAM-e يستخدم ايضا في علاج الزهايمر و مكافحة اثار التقدم في العمر و علاج امراض القلب و التوتر و الاكتئاب و الروماتيزم و غيرهم.
same
فكما ترى على كل عبوات هذا المكمل تجده يتكلم عن تحسين المزاج و المفاصل في ان واحد !
7 – زيت السمك اوميجا 3
الاوميجا 33 مضاد قوي طبيعي للالتهابات و هو مكمل لا غنى عنه لعلاج التهابات الاربطة. لقراءة المزيد عن الاوميجا 3 و فوائده و جرعاته.
8 – الشاي الاخضر :
الشاي الاخضر ايضا مضاد قوي للاكسدة و مضاد للالتهابات . بالاضافة الى طعمه المنعش
 
احمد خالد حداد
 


وكالة الأخبار السورية
أحمد خالد حداد
تاريخ النشر : 2017-06-06 09:13:26