السودان يجري مناورات عسكرية مشتركة مع السعودية على الحدود مع مصر

من تصنيف : أخبار العالم

أعلن رئيس أركان القوى الجوية السودانية، صلاح الدين عبد الخالق سعيد، انطلاق المناورات الجوية المشتركة بين السودان والسعودية، (الدرع الأزرق ١) يوم الأربعاء المقبل، لافتا، أن هذه التدريبات ستستمر لمدة 17 يوما، وستجرى بالقاعدة الجوية العسكرية بمنطقة "مروي" بالولاية "الشمالية"، الحدودية مع مصر.

المقاتلة سو - 35وقال سعيد، اليوم الأحد، في تصريحات للصحافيين، بالمقر الرئيسي للقوات الجوية السودانية، بالخرطوم، أن الهدف من هذه التدريبات المشتركة، رفع قدرات الطيارين والطائرات السودانية والسعودية، إلى جانب دعم علاقات التعاون العسكري بين البلدين، وتوحيد المفاهيم القتالية باستخدام أنواع متعددة من الطائرات في مهام مختلفة.

وأشار المسؤول العسكري، أن القوى الجوية السودانية" ستشارك بعدد ٣ أسراب من المقاتلات ميغ ٢٩، بالإضافة إلى ٦ أسراب مختلط من المقاتلات سوخوي ٢٥ وسوخوي ٢٤، بجانب كتبية رادار".

 وأوضح سعيد، أن إعداد القوات المشاركة من الجانبين في هذه التدريبات يبلغ ٤٠٠ عسكري من الجانب السوداني و٢٥٠ من الجانب السعودي، لافتاً، إلى أن هذه التدريبات ستجرى بقاعدة العقيد عِوَض خلف الله الجوية العسكرية، بمنطقة "مروي" الواقعة بالولاية "الشمالية".

 وأكد سعيد، أن القدرات الجوي السودانية في حالة تحديث مستمر وتطوير، مشيراً، وأن الخطوم باتت القوى الرابعة إقليميا بفضل المناورات العسكرية الشاملة، التي أجرتها القوات المسلحة السودانية بولاية "نهر النيل" في كانون الأول/ ديسمبر للعام ٢٠١٦ الماضي.

 ومن جانبه، أكد الناطق باسم وزارة الدفاع السودانية، أحمد خليفة الشامي، أن "هذه التدريبات الجوية العسكرية المشتركة ، جرى الترتيب لها منذ العام الماضي، لتبادل الخبرات، وتعزيز التنسيق لمواجهة أي احتمالات تحدث مستقبلاً"، نافياً، بان تكون هذه التدريبات لها علاقة "بالتوترات الجارية مع بعض الدول المحيطة بالسودان، أو ذات صلة بما يتداوله نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي".

 


وكالة الأخبار السورية
أسامة مرشحة
تاريخ النشر : 2017-03-26 10:41:58