إيران توقع اتفاقا بمليار دولار لتطوير أحد أكبر مناجم الزنك في العالم

وقعت إيران اتفاقا بمليار دولار مع مستثمرين من القطاع الخاص لتطوير "مهدي أباد"، أحد أكبر مناجم الزنك في العالم حيث من المتوقع بدء التشغيل خلال السنوات الأربع القادمة وإنتاج 800 ألف طن من مركزات الزنك سنويا.

قالت مؤسسة المناجم وتنمية وتحديث الصناعات المنجمية الإيرانية، في بيان لها مطلع الأسبوع، إنها وقعت اتفاقا مع كونسورتيوم من ست شركات خاصة بقيادة "موبين" للتعدين والبناء الإيرانية. بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وأضافت المؤسسة، وهي شركة قابضة للتعدين والمعادن مملوكة للدولة، أن "موبين" تجري أيضا محادثات مع شركات تعدين عالمية في سويسرا وإسبانيا حول مشاريع مشتركة لتطوير منجم مهدي أباد الذي يقع في محافظة يزد بإيران.

وتسعى إيران لجذب مستثمناقلة نفطرين أجانب منذ رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها في أعقاب اتفاق تاريخي وقعته في 2015 مع ست قوى عالمية مقابل تقليص برنامجها النووي.

 

ويحوز "مهدي أباد" وهو مكمن للزنك والرصاص والفضة 154 مليون طن من الاحتياطيات المؤكدة بحسب مؤسسة المناجم الإيرانية التي تتوقع أن تبلغ احتياطيات المركزات فيه ما يصل إلى 700 مليون طن بمجرد استكمال التنقيب.

وسيدير كونسورتيوم الشركات الخاصة المنجم لمدة 25 عاما مع إمكانية تمديد العقد.

وقالت المؤسسة إنه بجانب الإنتاج المستهدف من مركزات الزنك عند 800 ألف طن فمن المتوقع أيضا أن ينتج منجم "مهدي أباد" 80 ألف طن من مركزات الرصاص والفضة سنويا.

 


وكالة الأخبار السورية
ديالا بنوت
تاريخ النشر : 2017-03-14 02:27:28