أكثر من 140 ألف أسطوانة غاز تسعى لانفراج الأزمة

أكد مدير إدارة عمليات الغاز في وزارة النفط محمود الكرتلي أنه تم زيادة إنتاج مادة الغاز في سورية من 100 ألف أسطوانة إلى ما يزيد على 140 ألف أسطوانة يومياً.
الكرتلي لفت إلى أن افتتاح ثلاث وحدات جديدة على مستوى المحافظات، الأولى في حماة- منطقة مصياف دخلت حيّز التشغيل لتأمين وتخديم المنطقة المذكورة والقرى المحيطة بها.
وفي السياق ذاته، بين الكرتلي أن  المهندسون والفنيون باشروا العمل لإعادة تشغيل وحدة الراموسة في حلب لتأمين حاجتها من الغاز إلى جانب وجود وحدة تعبئة خاصة في المدينة تنتج 18 ألف أسطوانة يومياً.
أما الوحدة الثالثة، أوضح الكرتلي سيتم افتتاحها خلال الربع الأول من العام الجاري في المنطقة الساحلية وهي قيد الإنجاز حالياً بغية تأمين احتياجات المنطقة الساحلية بكاملها.
وعن الأسعار وحالات الاحتكار والاستغلال، أوضح الكرتلي أن السعر المعتمد لأسطوانة الغاز المبيعة للمستهلك يقدر بـ2650 ليرة، وأي زيادة عن ذلك تعتبر غير شرعية، ويحق للمواطن تقديم شكوى إلى إدارة العمليات أو الجهات الرقابية المعنية.
ودعا الكرتلي المستهلك إلى الامتناع عن شراء أسطوانات الغاز من المراكز غير المعتمدة والسوق السوداء والبائعين المتنقلين في حال شعروا بالاستغلال وزيادة الأسعار عن السعر المعتمد، علماً أن الغاز متوافر في جميع وحدات التعبئة المعتمدة وفي كل المحافظات.
وعن تأمين حاجة المنشآت الصناعية والسياحية من مادة الغاز، أكد الكرتلي أن العمل جار على توزيع اسطوانات صناعية كبيرة سعة الواحدة 16 كيلوغراماً مخصصة للمنشآت المذكورة وسيتم إلزامها بها.


وكالة الأخبار السورية
تاريخ النشر : 2017-01-19 01:05:23