"باب خلفي" للتنصت على رسائل "واتس آب"!

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن إمكانية شركة "فيسبوك" قراءة الرسائل المشفرة ضمن خدمة التراسل الفوري التابعة لها "واتس آب".
تقرير "الغارديان" أشار إلى وجود ثغرة من نوع "الباب الخلفي"، يمكن استخدامها من قبل فيسبوك لاعتراض وقراءة الرسائل المشفرة المرسلة ضمن تطبيق التراسل.
واستندت الصحيفة في تقريرها إلى تجارب الباحث في مجال الأمن والتشفير بجامعة كاليفورنيا توبياس بولتر، الذي أوضح أن باستطاعة "واتس آب" الكشف عن سجلات رسائل مستخدمي التطبيق عند طلبها من قبل وكالات حكومية.
من جهتها، انتقدت مجموعة من نشطاء الخصوصية الضعف الموجود في تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" معتبرة أنه يشكل تهديداً كبيراً لحرية التعبير.
كما حذرت المجموعة من إمكانية استغلال الخلل في تطبيق الـ"واتس آب" من قبل جهات حكومية، لافتة إلى أن عملية التغيير في مفاتيح الأمان تضعف الأمان في التطبيق.
من ناحيتها، نشرت شركة "واتس آب" بياناً أشارت فيه إلى أن ما أطلقت عليه صحيفة "الغارديان" اسم ثغرة "باب خلفي" ما هي إلا ميزة تصميمية لحفظ ملايين الرسائل من الضياع، لافتة إلى أنها لا توفر للحكومات باباً خلفياً ضمن أنظمتها، كما أنها ترفض أي طلب حكومي لإنشاء باب خلفي.


وكالة الأخبار السورية
تاريخ النشر : 2017-01-14 04:27:59