التشديد من شروط تجديد بطاقة الصراف

بيّن مدير أحد المصارف العامة وجود كتاب من رئاسة الحكومة السابقة يمنع تسليم بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمصرف إلا لصاحب العلاقة حصراً مهما كانت صلة القرابة، حتى في حال وجود وكالة عامة تخول حاملها سحب ملايين الليرات من حساب صاحب العلاقة، إلّا أنها لا تخوله استلام بطاقة الصراف الآلي.
 وكشف أنه تم توجيه كتاب إلى رئاسة الحكومة السابقة يجيز للمصارف تسليم بطاقة الصراف الآلي لأحد أقارب صاحب البطاقة من الحلقة الأولى أب أو أم، أخ أو أخت، ابن أو ابنه، وجاء جواب الحكومة على كتاب المصرف مع عدم الموافقة ووجوب تقيد المصرف بقرار عدم تسليم البطاقة لغير صاحب العلاقة، وتوقفت محاولات المصارف عند هذا الحدّ، دون فتح الموضوع مع الحكومة الحالية، فاستمر العمل بالقرار السابق.
 وأشار المدير إلى أن قرار الحكومة بمنع تسليم البطاقة إلا لصاحب العلاقة فتح باب فساد جديد ما دفع المصارف العامة إلى الزيادة في عدد المسؤولين عن تسليم بطاقة الصراف لتشمل موظفين إضافة إلى مدير الفرع في محاولتها الحد من أي ممارسات فاسدة.
 ورأى المصدر أن الحل الأفضل لهذه الإشكالية أن يتم الموافقة على تسليم بطاقة الصراف لذوي المتعامل من الدائرة الأولى وعلى المسؤولية الخاصة للمستلم، أو بموجب وكالة عامة مصدقة لذوي المتعامل من الدرجة الأولى حصراً.


وكالة الأخبار السورية
أنس مرشحة
تاريخ النشر : 2016-12-23 03:21:57